.لو علمت الدار بمن زارها فرحت ...........
...........واستبشرت ثم باست موضع القدمين ...........
...........وأنشدت بلسان الحال قائلا ...........
...........اهلا وسهلاً بأاهل الجود والكرم ....
اخوكم ابو صهيب

.كمبيوتر.......علاج ....... سياحه.......بيع .......شراء.......سيارات .........استصدار قبولات في الجامعات الالمانيه ...............استصدار قبولات. في الجامعات الاكرانيه..

اهلا وسهلا بكم شرفتونا
.......Computer ..............برامج....... علاج ... ...... سيارات
صور لفلسطين قبل وبعد النكبة
فلسطين في الذاكرة
يسرنا في النادي الثقافي العربي

المواضيع الأخيرة

»  جديد ....فضيحة مغتصب الاطفال المغاربة " دانيال"
الأربعاء 27 نوفمبر - 19:14 من طرف hirouchi

» ادعية الهم والغم والكرب والبلاء
السبت 23 نوفمبر - 17:34 من طرف hirouchi

» وثائقي الجزيرة الدكتاتور كاملا
السبت 27 أكتوبر - 16:38 من طرف Admin

»  : الحرب العالمية الثانية كاملة
السبت 27 أكتوبر - 16:35 من طرف Admin

» وثائقي نهضة هتلر الحلقة الأولى كاملة HQ دقة عالية
السبت 27 أكتوبر - 14:39 من طرف Admin

» إبراهيم حامد
السبت 27 أكتوبر - 9:42 من طرف Admin

» أعلن أحمد شفيق،
السبت 15 سبتمبر - 10:20 من طرف Admin

» Wesam Alzamel عبد الباري عطوان
السبت 15 سبتمبر - 6:43 من طرف Admin

» أمريكا Wesam Alzamel‎
السبت 15 سبتمبر - 5:39 من طرف Admin

»  الاردن زحف شعبي نحوالدوار الثاني غدا
الأربعاء 12 سبتمبر - 4:24 من طرف Admin

أعلن أحمد شفيق،

السبت 15 سبتمبر - 10:20 من طرف Admin

bom المرشح الرئاسي السابق، أنه يعلم من هو المتورط الحقيقي في موقعة الجمل أثناء أحداث الثورة، لكنه لن يدلي بأي معلومات عن هذا بزعم أنه لم يعد مطلوب للشهادة في هذه القضية.

وفي سياق آخر، انتقد شفيق قرار إحالته لمحكمة الجنايات في قضية ''أرض الطيارين''، في حواره المسجل من دبي لبرنامج ''مصر الجديدة'' الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش على قناة الحياة، متهمًا القضاء بالتسيس، ومستطردًا: …

[ قراءة كاملة ]
Wesam Alzamel عبد الباري عطوان

السبت 15 سبتمبر - 6:43 من طرف Admin


Wesam Alzamel




شاهدت الفيلم.. وهذه انطباعاتي
عبد الباري عطوان
2012-09-14



بعد تردد طويل، قررت ان اشاهد مقاطع من فيلم الفتنة الذي يسيء الى الاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، واعترف بأنني شعرت بالاشمئزاز والتقيؤ لما احتواه من تهجم رخيص، ولم اكن اتصور ان هناك انسانا يمكن ان يقدم على مثل هذا العمل، بغض النظر عن حجم احقاده على هذا الدين الحنيف ورسوله، الذي يجسد رمز التسامح والايمان …

[ قراءة كاملة ]
أمريكا Wesam Alzamel‎

السبت 15 سبتمبر - 5:39 من طرف Admin


Wesam Alzamel‎



مما أعجبني .... كلام رائع جدا للدكتور علي الخطيب

أمريكا حشدت كل دول العالم لتدمير أفغانستان لأنها تؤوي الجماعة التي خططت لقتل الأمريكان في نييورك وواشنطن. وسوغ العالم لها أن تقتل عشرات الآلاف من الأفغان انتقاما لثلاثة آلاف قتلوا في نييويورك وواشنطن. وأفتى القرضاوي الجندي المسلم في الجيش الأمريكي أن يقاتل مع جيش دولته لقتل إخوانه في أفغانستان ولاء لدولته المظلومة بزعمه. …

[ قراءة كاملة ]
الاردن زحف شعبي نحوالدوار الثاني غدا

الأربعاء 12 سبتمبر - 4:24 من طرف Admin


زحف شعبي نحوالدوار الثاني غدا

اندبندنت - يحشد الحراك الشعبي من 12 محافظة بهدف تنظيم اعتصام على الدوار الثاني غدا الخميس الساعة السادسة مساءا بمشاركة مختلف الاطياف السياسية و مؤسسات المجتمع المدني تحت شعار " الرفض " ويشرف على تنظيم الاعتصام اللجنة التنسيقية للحراك الاردني وتضم في عضويتها 7 محافظات .
وقال عضوائتلاف العشائر الاردنية زيد حاكم الفايز ل " اندبندنت " ان هذا الاعتصام …

[ قراءة كاملة ]

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 297 مساهمة في هذا المنتدى في 229 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 30 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو حسن عنانى فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت 3 أغسطس - 21:05

تدفق ال RSS


Netvibes 

    إقرار تغييرات واسعة في قانون الهجرة في ألمانيا

    شاطر

    rema
    زائر

    إقرار تغييرات واسعة في قانون الهجرة في ألمانيا

    مُساهمة من طرف rema في الثلاثاء 21 يونيو - 0:54


    --------------------------------------------------------------------------------






    صادق مجلس الولايات الألماني البوندسرات على تغييرات واسعة في قانون الهجرة على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الولايات. القانون الجديد الذي يشدد إجراءات البقاء والحصول على الإقامة يثير انتقادات الجاليات الإسلامية في ألمانيا

    صادق مجلس الولايات الألمانية (البوندسرات) اليوم الجمعة (6 يوليو/تموز) على التعديلات الجديدة في قانون إقامة الأجانب وحق اللجوء السياسي إلى ألمانيا. وهي التعديلات التي أقرها البرلمان الألماني (البوندستاج) منتصف الشهر الماضي لكي تتوافق مع الخطوط العامة للسياسة الأوروبية، لكنها تحتاج وفقا للنظام الألماني إلى موافقة مجلس الولايات عليها حتى تدخل حيز التنفيذ.

    التعديلات الجديدة تثير جدلا واسعا منذ أن طرحت للمناقشة في البرلمان، كما أنها لم تحظَ بموافقة كافة الولايات. بعض الولايات مثل ولاية شمال الراين – فيستفاليا انتقد التعديلات وطالب بتحسين موادها بحيث لا تقف عائقا أمام هجرة الكفاءات المتميزة إلى ألمانيا أو أمام الطلبة المقيمين في ألمانيا.

    لكن ما هي هذه التعديلات المزمعة التي تثير ذلك الجدل الواسع؟

    التعديلات المزمعة

    بشكل عام تتجه التعديلات الجديدة إلى تشديد إجراءات الحصول على الإقامة أو الجنسية الألمانية، فقد قصرت التعديلات منح الإقامة للاجئين على من لديه عمل ويتحدث الألمانية ولم يرتكب أي مخالفة مدنية، وحددت المدة التي يتعين على اللاجئ قضائها في ألمانيا قبل المطالبة بحق الإقامة بثماني سنوات للأعزب وست سنوات للأسر التي تعول أطفال قصر.

    في حالة رغب الزوج/الزوجة في استقدام شريكته/شريكها إلى ألمانيا اشترطت التعديلات المعرفة المبدئية باللغة الألمانية، كما اشترطت ألا يقل عمر الزوجين عن 18 عاما. تسري هذه الشروط أيضا حتى في حالة كون أحد الزوجين يتمتع بالجنسية الألمانية، لكنها لا تسري على الأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي أو بعض الدول المميزة مثل أمريكا واستراليا واليابان.

    كما قضت التعديلات الجديدة بمعاقبة الأجانب الذين رفضوا المشاركة في دورات الاندماج الإجبارية بدفع مبلغ 1000 يورو، أما من يعرقل عملية اندماج طرف آخر، عضو آخر في الأسرة على سبيل المثال، فتتهدده عقوبة الترحيل. كذلك رفعت التعديلات الجديدة الإعفاء الذي كان يتمتع به من هم دون عمر الثالثة والعشرين ممن يتقدم للحصول على جنسية، حيث أصبح من الضروري أن يكون لديهم عمل بالإضافة إلى شرط معرفتهم باللغة والقيم الألمانية معرفة جيدة قبل الحصول على الجنسية.

    واستجابت التعديلات للطلبات التي قدمتها وزارة الداخلية بعد عملية التفجير الفاشلة التي استهدفت قطارات ألمانية العام الماضي، وتقضي هذه الطلبات بالحصول على صور شمسية وبصمات أصابع من كافة رعايا الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة دخول، كما تبيح عملية المسح الالكتروني للوجه في حالة الشك في هوية الأجنبي.

    انتقادات إسلامية

    قابلت المجالس والهيئات الإسلامية في ألمانيا هذه التعديلات الجديدة بانتقادات شديدة، حيث هدد الاتحاد التركي الإسلامي "ديتيب" بعدم المشاركة في لقاء "قمة الاندماج" الذي تعقده المستشارة ميركل يوم الخميس المقبل والرامي إلى تعزيز عملية الاندماج في المجتمع الألماني. أما ممثلة المجلس الأعلى للمسلمين جابرييلا بوس-نيازي، فقد أعلنت عدم مشاركة المجلس في اللقاء، وقالت إنها لا ترغب في أن تكون مشاركتها مجرد مشاركة رمزية لتزيين اللقاء. وانتقدت بوس-نيازي في حوار لها مع جريدة تاجستسايتونج البرلينية مفوضة شئون الهجرة والاندماج في الحكومة الألمانية ماريا بومر قائلة بأنها ترفض التشاور مع الهيئات الإسلامية وأنها تتبع الخط السياسي لحزبها(الحزب المسيحي الديموقراطي) دون فهم لطبيعة وظيفتها.

    لكن مفوضة شئون الهجرة والاندماج بومر دافعت عن القواعد الجديدة في قانون الهجرة وقالت في تصريحات للقناة الثانية بالتليفزيون الألماني "زد.دي.إف" صباح اليوم الجمعة: "الحديث عن ضرورة إجادة المهاجرين لأساسيات اللغة الألمانية حتى يمكنهم التعامل بشكل صحيح هنا في البلاد ليس بمثابة بناء حواجز وإنما هو وسيلة مساعدة".

    "التعديلات عار في جبين السياسة الألمانية"

    الانتقادات بشأن تعديل قانون الأجانب لم تأتي فقط من الجالية المسلمة في ألمانيا، فقد وصف الباحث في شؤون الهجرة ديتر اوبرندورفر التعديلات الجديدة بأنها معادية للأجانب وغير إنسانية إضافة إلى كونها مضرة بالاقتصاد، وأضاف أن التعديلات الجديدة ستؤدي إلى نفور المهاجرين من ألمانيا. كما انتقد اوبرندورفر بشدة التعديلات الخاصة باستقبال اللاجئين ووصفها بأنها "عار في جبين السياسة الألمانية". وفي نفس السياق انتقدت منظمة برو ازول، التي تعنى بشئون اللاجئين، التعديلات واعتبرتها تجعل من ألمانيا بلدا باردا ومعاديا للاندماج.

    رئيسة حزب الخضر كلاوديا روت طالبت بوقف التعديلات الجديدة ووصفتها بأنها معادية للمرأة وللأسرة كما أنها تقف عائقا في طريق الهجرة، وأضافت منتقدةً "بدلا من تعزيز الاندماج من خلال سياسة جديدة، يهدف القانون الجديد إلى إجبار الأجانب على الاندماج خوفا من العقوبة".

    دويتشه فيله+وكالات (ه.ع.ا)














    rema
    زائر

    نظرة شاملة على الدنمارك ووقفة على قوانين اللجوء وأوضاع اللاجئين هناك

    مُساهمة من طرف rema في الثلاثاء 21 يونيو - 1:14

    فلسطيننا - كوبنهاجن

    مجموعة جزر تقع في الشمال الاوربي ، تشكل مع السويد والنرويج وفلندا وايسلاندا مجموعة الدول الاسكندنافية وهي جزء من الاتحاد الاوربي وعضو في حلف شمال الاطلسي . عدد الجزر المسكونة 49 جزيرة منها جزر الفارو الموجودة في بحر الشمال ، شمال اسكتلندا وجزر بونهولم الواقعة في الجهة الشرقية الجنوبية من السويد وجزيرة كرينلاندا الثلجية الضخمة ، وباقي الجزر متجاورة بين بحر الشمال وبحر البلطيق جنوب كل من السويد والنروج . لها حدود برية وحيدة مع المانيا بشبه الجزيرة الوحيدة وهي يولاند . مساحتها 43094 كيلومتر منها 42394 كم اراضي والباقي مياه .

    يقع مركز الدنمارك على خط طول 10 شرق كرينش وخط عرض 56 شمال خط الاستواء
    اهم جزرها واكبرها والتي فيها الثقل السكاني والاقتصادي هي ثلاثة رئيسية : يولاند وهي الاكبر ، فيون وهي الوسط بين الجزر وشيلاند وهي الاكثر نفوسا واقوى اقتصادا وفيها العاصمة كوبنهاكن . طول حدودها البرية مع المانيا : 68 كم ، طول السواحل كافة : 7314 كم الاراضي بشكل عام مسطحة ولايوجد فيها جبال او وديان متميزة ، اعلى بقعة في الدنمارك ترتفع :173 متر واخفض بقعة : 7 امتر تحت سطح البحر . تسعى الحكومة بان يكون 20% من الاراضي من الغابات ، وقد نجحوا بجعل الغابات تشكل حوالي 15% الى سنة 2003..

    - السكان : في الدنمارك 5433000 نسمة تقريبا لغاية 2005 منهم حوالي 1500000 اي مليون ونصف في العاصمة ، عدد السكان في شيلاند الجزيرة الاكثر ازدحاما حوالي 3500000 ثلاثة ونصف مليون نسمة والباقي موزع على 49 جزيرة مأهولة ، اكبر المدن بعد العاصمة مدينة اوغوس في جزيرة يولاند : 700000نسمة تليها اودينسا في جزيرة فيون : 500000 نسمة حوالي نصف مليون
    اللغة الدنماركية هي لغة صعبة ولاتخضع باغلبها للقواعد وفيها الكثير من الاصطلاحات والالفاظ الالمانية والكثير من الكلمات المشتركة مع السويد والنرويج .

    يعتبر الفايكنك هو اصل الدنمارك وهم جزء من النوردمانديين الذين حكموا بريطانيا فترة طويلة ووصلوا بسفنهم وقراصنتهم الى معظم سواحل اوربا والمتوسط وقسم من السواحل العربية . الدنمارك يحكمها نظام ملكي منذ نشأتها والى حد الان . تحول هذا النظام الى ملكي دستوري في عام 1849 وهم لازالوا يحتفلون بيوم 5 حزيران يوم الدستور الى يومنا هذا وبأهتمام زائد . وتحكمها اليوم الملكة مركريت الثانية ولها ولي للعهد هو ابنها الاكبر فردريك .

    يشكل الاجانب حوالي 7% فقط من مجمل نفوس الدنمارك وهي نسبة ضئيلة مقارنة بباقي الدول الاوربية . وسبب قلة هذه النسبة هو طبيعة الشعب الدنماركي الحذرة جدا من الاجانب جراء ماجرى عليهم من ويلات الحروب في القرون الوسطى وعصر النهضة مع كل من السويد وبريطانيا والمانيا حتى غدت الدنمارك الان اقل من عشر مساحتها التي كانت عليها قبل 400 سنة فقط . ومن الجدير بالذكر ان في قرن واحد بين القرن السابع عشر والثامن عشر وقع 300 حرب بينها وبين السويد فقط!! وهذا ماجعلهم لايرحبون بالاجانب حتى لو كان لهم مصلحة في وجودهم .

    ولم نعلم بهذا الا بعد غير قليلة من وجودنا هنا والسبب هو اننا كنا نلتقي بموظفين للامم المتحدة اولا الى نمنح الاقامة الدائمة فننضم الى سلطة الدولة المباشرة ، كما ان الحكومة السابقة والتي كانت تتعامل بشكل اقل عداوة مع الاجانب قد خسرت الانتخابات منذ 2001 وخرجت من الوزارة .

    الاقتصاد الدنماركي متنوع وموزع بشكل رائع فعلا ، فهم قد جعلوا اقتصادهم ذو اتجاهات عديدة ومتنوعة ، ويقومون بتقوية كل فروع الاقتصاد بشكل متوازن لئلا ينت.....اقتصادهم بشكل كبير في حالة الحروب او الازمات الاقتصادية الكبيرة او العالمية . فهم من افضل من ينتج الغذاء في العالم وبانواعه الكثيرة . فانتاجهم من الحبوب والفواكه والخضار واعلاف الحيوانات واللحوم بانواعها يفوق حاجتهم بمراحل كثيرة . وفي نفس الوقت ترى ان الدخل الاقتصادي الاكبر لهم يأتي من الصناعة وبشكل يفوق الانتاج الغذائي عدة مرات . والصناعة لديهم تعتمد على التقنيات العالية اساسا لعدم توفر المواد المعدنية مثل الحديد والنحاس والنيكل والقصدير والالمنيوم وغيرها .

    كما ان الصناعة لديهم تتفوق ايضا على الدخول الناتجة من النفط والغاز لكونهم شريكا للنرويج وبريطانيا بنفط الشمال . يعتبر دخل الفرد الدنماركي احد اعلى الدخول في العالم وقد كان دخل الفرد في الاعوام العشرة الماضية في احدى المراتب العشرة الاولى عالميا .

    الاحزاب الدنماركية متنوعة من اقصى اليمين الى اقصى اليسار . وتنتشر احزاب اليمين في المناطق الزراعية اساسا لارتباط المزارع بالارض بالطبع . بينما تنتشر الاحزاب اليسارية والتي هي اقل عداوة للاجنبي او للاعراق الاخرى في المدن الكبيرة والمناطق الصناعية بشكل عام . ويعتبر الحزب الاشتراكي الديمقراطي هو قاطرة الاحزاب اليسارية ويتكتل معه بشكل دائمي احزاب اقل شعبية منه مثل اليسار الراديكالي واخرون ، بينما تتمثل الاحزاب اليمينية والتي تحكم البلاد منذ 2001 ولغاية يومنا هذا بحزب رئيسي يسمى مصادفة بحزب اليسار كان يرأ سه رجل اسمه فوؤ راسموسن ، وهو الذي رفض حتى استقبال السفراء المسلمين اثناء مشكلة الرسوم الكاريكتيرية المعروفة ويعاونه حزب اكثر يمينية منه ومن حتى الحزب النازي الهتلري ايام زمان حزب اخر يسمى حزب الشعب الدنماركي ويرأسه امرأة شديدة المراس كريهة التوجهات بالنسبة للاجانب ومعادية لهم بشكل يثير الاستغراب .

    ويستطيع المسلمون والذين يتكونون اساسا من الاتراك والباكستانية من التأثير على الانتخابات اذا اتحدوا فيما بينهم ولكنه للاسف نرى بعضهم يرتمي باحضان اليمين لاغراض الفائدة المؤقتة يدفعهم في هذا الطريق سياسيون متمرسون من احزاب يمينية يديرون دفة الامور باتجاه طرد كل من ليس لديه عيون زرقاء وشعر اشقر وبشرى بيضاء . ونرى اليوم حربا شعواء على المسلمين من الاجانب فقط بينما تفتح الابواب اما هجرة البولنديين الذين يشكلون اهم عصابات السرقة في البلاد هذه الايام لكونهم ذووي دماء زرقاء فقط.!

    تستطيع الاحزاب يمينية ام يسارية من تغيير القوانين بالاتجاه الذي يريدونه وذلك بالسعي للفوز باكبر عدد من المقاعد في البرلمان الدنماركي بينما يكون هنالك هامش لكل بلدية من بلديات المدن الدنماركية في تطبيق بعض القوانين الخاصة بهم . وعليه فان الفوز بانتخابات البلدية له اهمية كبيرة ايضا تأتي بعد البرلمان او موازية للبرلمان ايضا . وتسعى الاحزاب في هذا الاتجاه ايضا . اي ان هنالك نوعين من الانتخابات كل اربعة من السنين في الدنمارك يحاول كل حزب ان يقبض على اكثر الاصوات ليتولى الحكم في البلد ويغير القوانين تبعا لذلك .

    اما كيف صعد حزب مثل حزب الشعب الدنماركي بسرعة البرق وتفوق على احزاب عريقة لها عشرات السنوات منذ تأسيسها فهذا يعود الى عوامل منها طبيعة الشعب الانغلاقية اولا ، قيام ادارة الاعلام بتسليط الاضواء على مشاكل الاجانب وتأثير الولايات المتحدة المحكومة من قبل المسيحيين المتصهينين على هذه الدولة الصغيرة ومن ثم قيام بعض المهاجرين انفسهم وخصوصا الشباب منهم او الجيل الثاني منهم بارتكاب الاخطاء وانتهاك القوانين ومن ثم اعطاء الفرصة لليمين بالتشهير بكل المهاجرين للاسف
    الاعلام في الدنمارك كثير ومتنوع كأي دولة اوربية متقدمة اخرى وجميعها تدعي الديمقراطية وفتح المجال اما الجميع ، ولكنك ستعجز كما عجزت انا تماما من نشر مقالات تدعو الى الاخاء بين الناس وانفتاح العقل البشري وفضح العنصرية ومضارها على المجتمع .

    اما الاكثر محاربة لك اعلاميا فستكون عندما تنشر مقالا ينصف الاسلام كدين ويناقش الاديان بشكل عادل . وقد كان المجتمع الدنماركي اقل عدوانية الى ان تشكل حزب الشعب الدنماركي انف الذكر في منتصف التسعينات على رئيسته واسمها بيا كاسكو ، ومنذئذ اخذت الصحف وقنواة التلفزيون وخصوصا قناة مشهورة تسمى تي في تو تضغط باتجاه اثارة المشاكل حول المهاجرين .

    وازداد الوضع عنفا وضراوة بعد احداث سقوط البرجين سنة 2001 في نيويورك لتصبح الاوضاع متأزمة وغير مريحة وغير امنة ايضا . فاليوم نسمع جرائم القتل للاجانب مرتين او ثلاثة في الاسبوع الواحد بشكل عادي وعلى ايدي عصابات تتاجر بالحشيش ومدعومة من قبل البوليس نفسه.! بل اصبحنا نتوجس من البوليس اكثر من العصابات في الوقت الحاضر للاسف لكثرة ما دخل في حقل الشرطة من قوميين متعصبين ومدعومين من قبل الحكومة واحزابها ، وقد استغلوا جنوح بعض الشباب من الفلسطينين، وكذلك دخول بعض الاكراد والعراقيين الذين اقاموا في ايران فترة قبل انتقالهم الى اوربا. ومع ان الدنماركين وبعض الاوربيين الشرقيين يقومون بنفس العمل، ولكن الضرب والقتل والسجون ثم الطرد هو من نصيب الشرقيين فقط .

    بدأت في الاونة الاخيرة الاحزاب اليمينية وخصوصا حزب بياكاسكو انفة الذكر بالتهجم على النساء المسلمات والاتي يتميزن بالحجاب ، بل وصل الى حد النساء غير المتحجبات ايضا ولو بنسب اقل ومؤخرا تم منع النساء المنقبات كمرحلة اولى من استعمال باصات النقل العامة ولاندري ما تخبئه لنا تلك الاحزاب بعد هذا .!

    اللجوء الى الدنمارك تحكمه قوانين دولية ، وهو لجوء انساني او لجوء سياسي بشكل عام . وقد كانت الدول الاوربية سابقا تفتح ابواب اللجوء امام الشعوب المقهورة حسب تقارير الامم المتحدة حول الاوضاع الانسانية او السياسية في بلدان العالم . ثم تطور الوضع فاصبحت اكثر هذه الدول تمنح اللجوء استنادا لحاجتها الى الايدي العاملة وقد حدث هذا في المانيا وفرنسا بشكل اوضح . ويصرح بعض السياسيين هنا بان الغرض من منع منح اللجوء لبعض الشعوب مثل العراق والصومال وافغانستان برغم عدم زوال الاسباب لذلك في بلدانهم التي لازالت تعاني من صعوبة العيش انما يعود لخوفهم من تغلب نوعية معينة من القوميات على باقي المجتمع . ولكن هذا غير صحيح على الاطلاق ، فنسبة تلك الفئات من المهاجرين طفيفة وصغيرة قياسا بمجموع عدد باقي الفئات .

    فالاتراك لازالوا يشكلون اضعاف عدد مجموع الفئات الثلاثة المذكورة اعلاه ، كما ان الباكستانيين ايضا لهم حضور لابأس به . بل ان مجموع كل المهاجرين لايتعدى 7% الى 8% فقط من عدد الدنماركيين الاصليين! خاصة اذا علمنا ان كل نفوس الدنمارك هو خمسة ونصف مليون فقط . فكيف اذا قارنا عدد المهاجرين بما هو عليه بدولة مثل بريطانيا او المانيا ؟؟ فالنسبة في هذه الدول اكثر من ضعفي نسبتهم هنا علما بان نفوس المانيا مثلا هو 84 مليون من البشر!

    قوانين اللجوء اصبحت صعبة كلما ازدادت ايام حكم مجموعة الاحزاب اليمينية العنصرية . وقد بدأت الصعوبة منذ اول يوم استلمت هذه الاحزاب في منتصف سنة 2001 ولغاية يومنا هذا ولدورتين انتخابيتين متتاليتين . فهذه الدولة لم تمنح عراقي واحد اي نوع من اللجوء منذ ستة او سبعة سنوات عدا مجموعة صغيرة من العراقيين الذين عملوا بالترجمة مع القوات الصغيرة التي ارسلوها الى العراق للاشتراك في جريمة احتلال العراق . ثم تعدت حالة العداء الى المقيمين اصلا والذين منحوا اللجوء قبل مجئ هذه الاحزاب للحكم ، فبدأ بتشديد العقوبات لاتفه الاسباب ثم تعدها الى تأخير اعطاء الاقامة الدائمية التي تمنح بعد انقضاء ثلاثة سنوات على الاقامة المؤقتة ، ثم توقفت الحكومة عن منح المساعدة المادية الكاملة والنصوص عليها بالقوانين السابقة الى النصف وخاصة لللاجئين الذي منحوا الاقامة المؤقتة قبل 9سنوات .

    ومن ثم اصبحت قوانين منح الجنسية والتي تمنح لكل من اقام 5 سنوات بدون انتهاك للقوانين اصعب واصعب الى ان منعت الجنسية وخلال فترة قصيرة الا بشروط اقل مايقال عنها تعجيزية . فكلما يجتاز اللاجئ امتحان معين جديد مفروض عليه ليتمتع بالجنسية تفرض عليه الحكومة انواع جديدة من الامتحانات الصعبة . وما ان ينتهي من اجتياز الامتحانات الجديدة حتى يبلغ باعادة الامتحانات السابقة لقدمها.!

    وهكذا ... على سبيل المثال فانا هنا منذ منتصف 1999 وقد منحت اللجوء بعد تأخير من شهر الى ستة اشهر الى تسعة اشهر. اما الاقامة الدائمية فقد حصلت عليها بعد ستة سنوات من اقامتي الاولى اي بمضاعفة الفترة مرتين.! وقد كنت محظوظا لان من اتى بعد اربعة او خمسة سنوات مثلا يمنح الاقامة الدائمة الا بشروط قاسية وامتحانات عديدة وعمل لعدة سنوات ايضا . اما الجنسية التي كان المقيم يحصل عليها دون تعب وملاحقة وبالبريد ، فقد فقد الامل في الحصول عليها بالرغم من اجتيازي لامتحان اللغة وامتحان الجنسية الصعب وبالرغم من اقامتي هنا منذ من عشر سنوات تقريبا.!

    مراسل الرابطة العراقية في الدنمارك

    rema
    زائر

    كيف تتعامل مع لجوء ألمانيا

    مُساهمة من طرف rema في الثلاثاء 21 يونيو - 1:32



    كيف تتعامل مع لجوء ألمانيا
    في عام 2006م تم تقديم 029ر21 طلب لجوء ويعتبر هذا أدنى عدد منذ عام 1983م 0 لا يُحتمل أن هذا يرجع إلى انخفاض عدد اللاجئين في العالم بأسره ، وإنما نعتقد أن السبب الحقيقي هو صعوبة الدخول إلى ألمانيا من جهة والقبول في مرافعة اللجوء في ألمانيا من جهة أخرى 0 إن نسبة الاعتراف باللجوء ضئيلة جداً : في عام 2006م تم الاعتراف بحق اللجوء لـ 8 ,0 بالمائة من جميع طالبي اللجوء ، وتم منح الحماية من الطرد لـ 6,3 بالمائة ، وظهرت عراقيل الطرد لدى 3,0 بالمائة فقط 0 وفي رأينا أن هذه النسب قليلة جداً 0 لذلك أعددنا هذا الدليل لتقديم لكم معلومات حول الخطوات نحو منح اللجوء في ألمانيا ولتوضيح حقوقكم المتعلقة بذلك 0

    .I - حق اللجوء

    في ألمانيا يوجد قانونان يمكن أن يحمياكم من الاضطهاد وهما :


    I-1 حق اللجوء للمتابعين سياسياً
    لمادة 16 أ من القانون الأساسي (GG)

    يفيد هذا القانون أن منح اللجوء مرهون بالشروط التالية :
    • أن الدولة هي التي تمارس هذا الاضطهاد بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، أما في البلدان ذات سلطة حكومية ضعيفة جداً قد تمارس قوى مشابهة لسلطة الدولة هذا الاضطهاد 0
    • أن يتم الاضطهاد بسبب القناعات السيلسية أو الدينية أو الأصل الوطني / الانتماء القومي و/أو لون البشرة ("الالاحترام")
    • أن الاضطهاد إجراء حكومي سلبي ، أي إجراء
    • يعتبر خرقاً مقصوداً لحقوق ثابتة
    • و يستهدف عزل الشخص المعني عن جماعته
    • و يعتبر قاسياً جداً وخرقاً لكرامة الانسان
    • و يفوق ما يجب أن يصبر عليه مواطنو الدولة المعنية بشكل عام 0

    1-2 الحماية من الطرد
    المادة 60 البند 1 من قانون الإقامة )AufenthG
    لا يجوز طردكم إلى دولة تهدد فيها حياتكم وسلامتكم الجسدية أو حريتكم بسبب :
    • أصلكم الوطني / انتمائكم القومي / لون بشرتكم (الاحترامكم) و/أو
    • عقيدتكم الدينية و/أو
    • الاحتراميتكم و/أو
    • قناعتكم السياسية و/أو
    • انتمائكم إلى فئة اجتماعية معينة 0

    انتبهوا : من الممكن أن تمنح لكم الحماية من الطرد بموجب هذا البند إلى جانب بنود أخرى إذا رجع التهديد إلى انتمائكم الالاحترامي فقط 0 ومن المهم في هذا الصدد أن اناس كثيرين ذوي الاحترامكم في بلدكم الأصلي يواجهون نفس التهديد 0




    مثال - ختان المرأة :
    في أوروبا يعتبر ختان المرأة خرقاً لحقوق النساء 0 ولذلك تمنح الحماية من الطرد مراراً للنساء من دول معينة مثل جيبوتي ومالي والصومال والسودان على أساس تهديدهن بالختان آخذاً بعين الاعتبار أن نساء كثيرات في تلك البلدان يواجهن نفس التهديد 0

    مثال - الزواج الإجباري :
    تختلف وجهات نظر المحاكم الألمانية من هذا التهديد : منحت الحماية من الطرد في ألمانيا لإمرأة إيرانية كانت ضحية للزواج الإجباري ولسوء المعاملة من طرف زوجها لأن الدولة الإيرانية لم تحمِها 0 وفي بعض الحالات الأخرى اتخذت قرارات أخرى : رفضت المحكمة منح الحماية من الطرد لإمرأة من الكوسوفو بالرغم من طرح نفس السبب 0 وقد كان سبب الرفض عدم تعرّض جميع النساء في الكوسوفو للزواج الإجباري 0

    انتبهوا : إن الزواج المتفق عليه الذي وافق عليه جميع الأشخاص المعنيين لا يعتبر زواجاً إجبارياً !

    مثال - اللواط والمساحقة :
    يمكن منح الحماية من الطرد بموجب هذا القانون للوطيين والمساحقات الآتين من بلدان يواجهون فيهاالاضطهاد0 لقد منحت الحماية من الطرد في ألمانيا لإمرأة مساحقة من إيران لأنها استطاعت أن تصف وبشكل مقنع المشاكل والأخطار التي تعرضت وسوف تتعرض لها في إيران 0
    تضم الجهات الممارسة الاضطهاد :
    • الدولة و/أو
    • قوى مشابهة لسلطة الدولة و/أو
    • قوى غير حكومية إذا ما كانت الدولة أو القوى المشابهة لها بما في ذلك المنظمات الدولية غير قادرة على منح الحماية من خطر الاضطهاد في الدولة المعنية 0

    تختلف وجهات نظر المحاكم الألمانية هنا أيضاً : هناك محاكم كثيرة تطبق البنود القانونية الجديدة تطبيقاً صحيحاً وتمنح الحماية من الطرد لطالبي اللجوء الذين يواجهون الاضطهاد من أفراد عائلاتهم مثلاً (انظر المثال المذكور أعلاه الخاص بالزواج الإجباري في إيران ) بينما لا تعترف بعض المحاكم الأخرى بأن الاضطهاد الذي يمارسها أفراد عائلة الطالب أو الطالبة باللجوء سبب لمنح الحماية من الطرد 0
    انتبهوا : لا تمنح لكم الحماية من الطرد إذا كنتم محمياً من الاضطهاد في منطقة أخرى من بلدك من جهة وإذا استطعتم أن تضمنوا مستوى معيشياً معقولاً هناك (انظر البند 3-5) !


    1-3 موانع الطرد المرتبطة بالدولة الهدف
    المادة 60 البنود 2 إلى 7 من قانون الإقامة (AufenthG)

    لا يجوز طردكم إلى بلدكم الأصلي إذا ما كانت عودتكم إلى هناك محالة بشرط أن إحالة عودتكم ترجع إلى الوضع في بلدكم الأصلي 0

    تضم موانع الطرد ما يلي :
    • خطر التعذيب أو سوئ معاملة أخرى و/أو
    • القيام بعقوبة الإعدام و/أو
    • خرق الحقوق المضمونة بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان (EMRK) : حماية الزواج والأسرة وحماية الحياة الشخصية (المادة 8 من EMRK) و/أو
    • خطر شديد وموضوعي وشخصي للسلامة الجسدية والحياة أو الحرية 0

    إذا توفر أحد من موانع الطرد هذه فتحصلون على رخصة الإقامة ما عدا الحالات التالية :
    • مغادرتكم إلى دولة أخرى ممكنة ومعقولة و/أو
    • إذا خرقتم واجباتك على التعاون ، على سبيل المثال : رغم أنكم لا تملكون جواز سفر لا تبذل أية جهود لتوفير جواز أو وثيقة بديلة أخرى و/أو
    • إذا ارتكبتم جناية خطيرة أو جريمة ضد السلام أو الانسانية أو جريمة حرب 0
    انتبهوا : الجانب الأهم بالنسبة لكل النقاط الموضّحة أعلاه هو مصيركم الشخصي الخاص بينما لا تعطي السلطات عناية كبيرة للوضع العام في بلدكم الأصلي 0 في المعتاد تعتبر الإشارة إلى اضطهاد اناس آخرين منتمين إلى قومكم أو فئتكم الاجتماعية غير كافية ، ولكن الشيء الأهم هو مصيركم الشخصي : هل تعرضتم لاضطهاد في الماضي أو هل سوف تتعرضون له في حالة عودتكم ؟ والجدير بالذكر أن ظروفاً قاسية مثل الفقر أو حرب أهلية أو كوارث طبيعية أو نسبة عالية للعطل عن العمل لا تعتبر مبررات لطلب اللجوء !

    1-4 اللجوء العائلي
    المادة 26 من قانون مرافعات اللجوء (AsylVfG)

    إذا تم الاعتراف بحق اللجوء لزوجك / زوجتك فيمكن منح اللجوء العائلي لكم ولأطفالكم الأصغر سناً من 16 سنة حتى لو لا تواجهوا خطر الاضطهاد 0

    الشروط :
    • تم الاعتراف بحق اللجوء لزوجكم / زوجتكم و
    • زواجكما كان قائماً في دولتكم الأصلية و
    • زواجكما لا يزال قائماً في تاريخ تقديم طلبكم باللجوء 0

    يجب تقديم طلب اللجوء العائلي قبل أو مع طلب الزوج المعترف بحق اللجوء أو بعد وصول أفرادالعائلة مباشرة 0

    انتبهوا : من المفيد ذكر أفراد العائلة عند تقديم طلب الطالب الأول 0 إذا دخلتم ألمانيا مع زوجكم / زوجتكم وكنتم مضطهداً أيضاً فعليكم أن تحكوا تفاصيل الاضطهاد الذي تعرضتم له!

    • من المهم أن أطفالكم الواصلين غير بالغين وغير متزوجين في تاريخ تقديم طلب اللجوء العائلي 0
    • إذا ولد الطفل في ألمانيا فيجب تقديم طلب اللجوء العائلي لهذا الطفل خلال السنة الأولى من حياته 0
    انتبهوا : إذا تم الاعتراف بحقكم في اللجوء العائلي فلا يلعب طريق وصولكم إلى ألمانيا أي دور ويعني هذا تلاشي عراقيل دخولكم المشار إليها في الفقرة III-1 !

    II إمكانيات الدخول (جواً ، بحراً ، براً )
    لا يمكن الدخول إلى ألمانيا شرعياً إلا بتأشيرة سفر 0 من المؤسف أنه لا توجد تأشيرة خاصة بطالبي اللجوء 0 لذلك يستعمل طالبو اللجوء تأشيرات أخرى أو جوازاً مزوّراً أو يصلون بدون أية وثائق الهوية إطلاقاً 0 يواجه طالبو اللجوء الذين يريدون دخول ألمانيا مشكلة كبيرة وهي أن ألمانيا محاطة كاملة بما تسمى بالدول الثالثة الآمنة (انظر الفقرة III-1)0 إذا وصلتم إلى ألمانيا عبر ما تسمى بدولبة ثالثة آمنة فلا تطبق عليكم مرافعات اللجوء الألمانية 0

    II-1-1 الطريق الجوي

    انتبهوا : يتم تطبيق قاعدة الدول الثالثة الآمنة / اتفاقية دبلين الثانية (انظر الفقرة III-1)!

    إن الوصول جواً هو الإمكانية الوحيدة للدخول إلى ألمانيا دون عبور ما يسمى بدولة ثالثة آمنة 0 من واجبات السلطات الحدود أن تطرد جميع الناس الذين لا يملكون وثائق الدخول المطلوبة 0 لذلك من المهم أنكم تعبروا عن رغبتكم في اللجوء تعبيراً واضحاً جداً 0 ومن المهم أيضاً أن السفر الجوي لم ينقطع فيما يسمى بدولة ثالثة آمنة 0 إذا حدث ذلك فيتم طردكم إلى تلك الدولة لتقديم طلبكم باللجوء هناك 0

    مثال:
    سافرت السيدة محافظ جواً من لبنان عبر روما / إيطاليا إلى برلين في روما لم تخرج من قاعة الترانزيت 0 أرادت أن تقدم طلباً باللجوء في برلين ولكنها طردت إلى روما لأنها المكان الوحيد حيث يمكنها تقديم طلبها باللجوء 0


    II-1-2 الطريق البحري

    انتبهوا : يتم تطبيق قاعدة الدول الثالثة الآمنة / اتفاقية دبلين الثانية (انظر الفقرة III-1)!
    إن الوصول بحراً إمكانية أخرى للدخول إلى ألمانيا 0

    مثال:
    فر السيد كروماه من ليبيريا إلى ألمانيا على متن سفينة مسجلة في ألمانيا 0 توقفت السفينة موقتاً في ميناء بريطاني قبل وصولها إلى ميناء بريمن الألماني 0حيث أن السيد كروماه مكث إذاً فيما يسمى بدولة ثالثة آمنة (إنجلترا) تم إلى إنجلترا يمكنه تقديم طلبه باللجوء 0


    II-1-3 الطريق البر

    انتبهوا : يتم تطبيق قاعدة الدول الثالثة الآمنة / اتفاقية دبلين الثانية (انظر الفقرة III-1)!


    II-2 إمكانيات أخرى للدخول إلى البلد

    انتبهوا : يتم تطبيق قاعدة الدول الثالثة الآمنة / اتفاقية دبلين الثانية (انظر الفقرة III-1)!

    يعتبر الدخول إلى البلد بواسطة الطائرة الطريقة الأكثر ضماناً 0 وبهذه الطريقة يمكنكم الدخول بتأشيرة زائر أو سائح أو بصفة طالب لتقدموا طلب اللجوء 0 في حالة ما ليس لديكم إمكانية الدخول إلى ألمانيا بتأشيرة زائر أو بصفة طالب يمكنكم الدخول بوثائق هوية مزورة لأن هذا ليس عائقاً لطلب اللجوء 0 من المهم أنكم تشير إلى هذا التزوير خلال تقديم طلبكم الأول باللجوء وأن تقنعوا السلطات بأن هذا كانت الإمكانية الودية لدخولكم إلى البلد 0 بعض طالبي اللجوء لا يحملون معهم أية وثاءق الهوية عند وصولهم 0 هذا لا يشكل عائقاً عند تقديم الطلب بشرط أنكم قادرون على تقديم مبررات مقنعة 0 كما ييجب عليكم ألا تقبلون تهمة وصولكم عبر ما يسمى بدولة ثالثة آمنة 0
    كثيراً ما يطلب مدبرو الفرار من طالبي اللجوء إعدام أو عدم تقديم الوثائق التي تدل على طريق الفرار لأن استعمال جواز حقيقي معين - على سبيل المثال - يمكن السلطات من كشف أشخاص وطرق الفرار وهوية مدبري الفرار أنفسهم 0 في هذه الحالات لا يمكنكم أن تبرهنوا على وصولكم جواً 0 ليس من المطلوب ذكر أسباب فراركم ولكنكم ملزمون بطرح معلومات غير متنماقضة ومقنعة حول طريق فراركم 0

    تضم هذه المعلومات ما يلي :
    • الاسم المستعمل
    • شركة الطيران المستعملة
    • تواريخ وأوقات إقلاع الطائرة وهبوطها
    • وصف طريقة طلوع الطائرة والمغادرة منها
    • تفاصيل خاصة بالسفر (تأثيث الطائرة ، نوع الوجبات 000 ألخ)
    • الاحترامية جواز السفر المزور
    • سير مراقبة شرطة الحدود في المطار المعني

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 28 مايو - 3:43